نشاط الشيخ ابو يوسف الهده يرحمه الله

 

صوتيات ( خطب ودروس متنوعه ) موجوده هنـــا

 

  منتدى الفتاوى الشرعية
  الفتـاوى الشرعية والأسئلة الخاصة
  لماذا كل أمر بدعة ؟

 ابعث سؤال جديد  للمراقب فقط
الملف الخاص | تسجيل | مساعده | بحث

السؤال الأحدث التالي | السؤال القديم التالي
الكاتب الموضوع:   لماذا كل أمر بدعة ؟
أبو سالم
unregistered
ارسلت بتاريخ : 29-03-2001 12:45           
لاحظت أن كثير من الأمور في ديننا تقولون أنها بدعة و إن لا دخل لها بالدين.
مثلاً تعليق صورة من سور القرآن على البيت حتى يقرأها الزائر و أكسب أجره وحتى تعطي مظهراً جميلاً , و مثلاَ استخدام السبحة في عد التسبيحات بعد الصلاة .. كلها تقولون أنها بدعة لما1ذا ؟

[This message has been edited by WebMaster/elafco (edited 29-03-2001).]

azz
Administrator
ارسلت بتاريخ : 02-04-2001 00:47     Click Here to See the Profile for azz     
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
بارك الله فيك وفي سؤالك فقبل الإنكار لا بد أن تعرف الدليل والعلة:
أما الدليل فهو قول رسولنا صلى الله عليه وسلم :كل فعل ليس عليه أمرنا فهو رد)ولنا أن نسألك هنا ما معنى هذا الحديث؟ الجواب إما أن نقول كل الأفعال سواء الدينية أو الحياتية مثل السيارة والطائرة أنها لا تجوز أو أن نقول هو كل فعل في الدين فقط وهو الصحيح!! فإذا كان هو الأخير فكيف لك أنت أن تطبق الحديث ؟؟ ولنضرب لك مثلا ما ضربته أنت
أولا التسبيح بالمسبحة قال صلى الله عليه وسلم ليسرة ومن معها: عليكن بالتسبيح و التهليل و التقديس و اعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات و لا تغفلن فتنسين الرحمة  . ‌)وأنت تقول لا بل بالمسبحة،بل وقي رواية الترمذي والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعقد بالتسبيح وأنت تقول لا بل نسبح بالمسبحة ونسأل من أول من عرف بالمسبحة فإذا هم الهندوس واليهود أفتريد منا نترك عبادة أمرنا بها رسولنا صلى الله عليه وسلم وبين طريقتها وفعلها من أجل فعل اليهود والهندوس؟؟هذا والله العجب فلا دليل نقلي ولا عقلي يقف معك ،فإن قلت هنالك من العلماء الكبار من فعلها نقول نعم واستندوا على أحاديث ضعيفة مثل ما نقل عن أبي هريرة وغيره رضي الله عنهم أجمعين0
المثال الثاني تعليق القرآن فأنت تقول تعليق سورة من القرآن أفضل ونحن نقول من هو أحرص على فعل الخير أنت أم رسول الله وصحابته، وهذا الفعل هل فعله رسول الله أو صحابته؟ وهل يجوز أن تظن أنك قد هديت إلى فعل هو أهدى من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم،وأخيرا طبق عليه الحديث كل فعل ليس عليه أمرنا فهو رد،وقال صلى الله عليه وسلم وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)وقال الشافعي من استحسن فقد شرع ،أي من قال هذا حسن جعل مكانه مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم0 الموحى إليه
من أجل ذلك كله ومن أجل أن لا يحصل عندنا مثل ما حصل عند الأمم السابقة من التحريف نقول كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف والله أعلم


للمرافب فقط
ابعث سؤال جديد  للمراقب فقط

للإتصال بنا | الصفحه الرئيسية

Bookmark and Share

المنتدى القديم هذا مغلق رجاء التوجه للمنتدى الجديد


Ultimate Bulletin Board 5.45c

 
website uptime